Thursday, June 21, 2018

نختارُ ولا ندرك أنّ اختيارنا جزءٌ من اختيارٍ أكبر..



لم أحلُم يوماً أن أكونَ معلّمة. لطالما تخيّلتُ نفسي صحفيةً مميّزة أو مقدمة برامج إذاعية ناجحة، لطالما قيل لي بأنني أمتلك صوتاً إذاعياً جيداً جداً ولغةً عربيةً فصيحة ممتازة بشكلٍ يجعل أمر حصولي على عمل في المجال الذي أُحب أمراً ممكناً جداً وليس بالصعب أو المستحيل. وجدتُ العديد من دورات التدريب الإذاعي بعد أن تخرّجت من الجامعة بأيّام، واعتزمتُ التسجيل فيها في أقرب فرصةٍ ممكنة، إلا أنّ الخطة تغيّرت فيما بعد، لأقرر أن أبحث عن فرصة عملٍ أمارس من خلالها اللغة الإنجليزية -التي درستُها- وأستقر في عملٍ ما قبل إقدامي على التدرّب وممارسة ما أُحب.

قدمتُ طلباً لتقديم إختبار لغة إنجليزية للعمل كمعلّمة في الأونروا بعد تخرّجي بأسابيع، وحاولتُ أن أقنع نفسي بأنّ الأمر ليس بالمستحيل وأنني قوية بما يكفي لأجتاز الإختبار والمقابلة رغم أنّ خبرتي العملية آنذاك كانت محدودة بشكلٍ لا يصّدق. ذهبتُ إلى مكان عقد الإمتحان ووجدتُ العشرات ينتظرون ويستعدون، إبتسمتُ برهبةٍ وسخرية وتسائلتُ عن سبب وجودي هناك وعن جدوى ما أفعل! لم أصدق أن اسمي حقاً ظهر مع الناجحين بعد أسابيع، وأنّني حقاً سأجري مقابلة رسمية حقيقية باللغة الإنجليزية مع أكثر الناس خبرةً وعلماً في مجال التدريس. مضت تلك الأيام وأنا أكلّم نفسي ليلَ نهار في محاولةٍ مني لأتدرّب، وساعدني في ذلك عملي في أحد المراكز كمدرّبة للّغة الإنجليزية. مضت المقابلة بشكل أفضل مما كنت أتخيّل، لم أتوقّع أن أكون بتلك الجرأة والعفوية والثقة. لقد فعلتُها، وحصلتُ على العمل!

ذهبتُ في أول يوم عملٍ لي لأجد نفسي في بيئةٍ لم أرها في حياتي، لأتعامل فقط مع الذكور! لم يكُن الوضعُ عادياً أو طبيعياً البتّة، إعتدتُ أن أبكي لساعة أو اثنتين يومياً بمجرد وصولي البيت طيلة الشهور الأولى، ولستُ أبالغ أبداً إن قلتُ بأنها كانت أسوأ الأيام التي عشتها في كلّ حياتي. لقد كانت بيئةً عنيفة، يصعب فيها التعامل مع الطلاب الذين كانوا عدوانيين وفوضيين بشكل غريب. دعوتُ كثيراً أن أنتقل في العام التالي للعمل في بيئةٍ أفضل لأجد نفسي في مدرسة ذكورٍ أخرى فيما بعد.  

تلك التجارب جعلتني في صراعٍ بين عدةِ أمور: كنتُ لا زلتُ أتعلم كيف أصبح معلمةً ناجحة وغير عادية، وكنتُ أحاول ضبط البيئة والظروف والتعامل معها بحنكة وحكمة واتّزان ما استطعت. حاولتُ كثيراً أن أجعل تعاملي مع الطلاب مختلفاً بحيث أجعلهم يحبّون حصة اللغة الإنجليزية، لا أن يخافوا منها، وبحيث تكون علاقتي معهم مبنية على الإحترام والنظام واللباقة، لا على الترهيب أو الجمود أو التخويف أو ما شابه. حاولتُ كثيراً أن أكون عادلة، متفهّمة، داعمةً لقِيَم الحق والشجاعة والخير، داعمةً لكل ما هو 
.مختلف ومميز ويستحق الإهتمام والتحسين والصقل.

لطالما تذكرت أستاذي الذي طلب منّا أن نكتُب تقريراً عن بيت شعر من قصيدةٍ شهيرة لشكسبير، وأمهلنا 3 أيام من الإثنين إلى الخميس لنكتبها بشكلٍ متقن ودون أيّ أخطاء. ذهبتُ إلى الجامعة صباحَ الخميس بعيونٍ منتفخة لم تنم طوال الليل، بابتسامةٍ عريضة وقلبٍ يكاد يطير فرحاً وفخراً بذلك التقرير الذي أخذ من وقتي 3 أيامٍ آنذاك. أمسكتُ الورقتين بعناية طيلة الطريق وتعمدتُ ألا أقوم بطيّهما حرصاً مني على تسليم ما كتبت بأفضل شكلٍ ممكن. أعطيتُ الأستاذ تقريري بينما كان يجمعُ التقارير وينظر إليها وانتظرتهُ ليرى ما كتبت. بشكلٍ غير متوقّع، قام بتمزيق كل التقارير -ومن بينها تقريري- ومن ثمّ قام -ضاحكاً- برميها في سلّة المهملات: "لم تكتُب أيٌ منكنّ شيئاً! إن كلّ هذه التقارير منسوخة من صفحاتٍ على الإنترنت وأنا متأكد من ذلك، ههه!". شعرتُ بخيبةِ أملٍ لا تُوصف ذلك اليوم وبرغبةٍ شديدة بالبكاء وقلتُ في نفسي أنّه لتكون معلماً ناجحاً فإنّ الأمر يتطلبُ منك أكثر من مجرّد التدريس! لستُ أنسى تلك المعلمة التي قالت لي: "إخرسي" أمام جميع الطالبات حين كنتُ طالبة في الإعدادية رغم أنني لم أرتكب أي ذنب أو خطأ، فقط لأنني طلبتُ منها -وبكلّ تهذيب ولباقة- أن أغيّر مكان مقعدي المجاور لمقعد طالبةٍ تقيّأت قبل ذلك بلحظات! ولا تلك المعلّمة التي حرمتني من دخول إمتحان نصف الفصل في الثانوية وتسبّبت بضياع الكثير من وقت الإمتحان فقط لأنني كنت مريضة جداً ولم أستطع تنظيف باحة المدرسة مع زميلاتي في ذلك الصباح البارد، رغم أنني كنت من طالباتها المميزات. ولا يمكن أن أنسى تلك المرات العديدة التي عوقبتُ فيها بقسوة لم أستحقها يوماً بسبب ما يُسمّى ب"العقاب الجماعي". حاولتُ أن أكون بعيدةً كلّ البُعد عن تلك النماذج التي صادفتُها حين كنت طالبة، تجنّبتُ التعميم والتسرّع وإطلاق الأحكام والتمييز واتبّاع الأهواء، لأدرك فيما بعد أن التعليم ليس بذلك السوء الذي كنت أتخيّل.

لسنا فقط نُعلِّم بل كذلك نتعلّم. صادفتُ بعض الأطفال الذين تعلّمتُ منهم أشياءَ كثيرة: (العالم مكانٌ جميل إن أردنا ذلك، وهو أيضاً مكان موحش وتعيس إن نحنُ قررنا ذلك. أبسط الأشياء يمكنها أن تسعدنا وتجعل ليومنا نكهة رائعة، كرؤية نقار الخشب فوق الشجرة المجاورة لغرفة الصف وسماح المعلمة لك بمشاهدته ومراقبته مثلاً، أو كحصولك على ممحاة "سبايدر مان" كجائزة لأنك أجبت إجابة صحيحة على أحد الأسئلة. هناك دائماً ما يجعلنا نندهش! كرؤية قوس قزح في السماء، كرؤية أساتذتك يلعبون الكرة مع الطلاب أو مع بعضهم البعض، كرؤية معلماتك يأكلن ويشربن كالبشر الطبيعيين، أو كرؤيتك للمطر يداعب نوافذ غرفة صفك. هناك وسائل مختلفة للتعبير، فإن كنت ممنوعاً من الكلام باستطاعتك الإشارة للأشياء بملامح وجهك، وإن لم يكُن الأمر ممكناً فإنك تستطيع أن تكتب ما تريد قوله على ورقةٍ صغيرة أو على ممحاة وإرسالها، وإن كان الأمرُ صعباً ضع تلك الورقة الصغيرة في حذائك وألقِها بجانب صديقك بينما تمشي، المهم أن إيصال كلماتك وأفكارك هو دائماً أمر ممكن إن كان الأمر مهماً بالنسبة لك ويعنيك. الأشياءُ دائماً أجمل وأكثر متعة حين تشاركها! أجمل الأوقات هي تلك التي تشارك فيها طعامك وألعابك وأشيائك مع أقرب أصدقائك. إن لم يحب الآخرون الأشياء التي تحبها أنت فأنت غير مُلزم بجعلهم يحبونها، وكذلك لست ملزماً بشرح الأسباب التي تجعلك تُحب ما تُحب، عِش في عالمك مع الأشياء التي تُحب والأشخاص الذين تُحب ولا تأبه لشيء).

إنني مُمتنة. ممتنةُ لكل تلك التجارب التي عشتُها -ولا زلتُ أعيشها- ولكلّ أولئك الذين عرفتُهم وتعاملتُ معهم. مُمتنةٌ لأنّ الله ألهمني السير في طريقٍ أدركتُ فيما بعد أنني تعلمتُ فيه الكثير. مُمتنةٌ لأنني أرى نفسي الآن بطريقة مختلفة، ولأنني اكتشفتُ بداخلي أشياءَ لم أتخيّل أنني أمتلكها من قبل. ممتنةُ لأنني أدرك شيئاً جديداً كلّ يوم، لأنني أدرك أن كل هذه العقبات والمشقّات والصعوبات لم تزل بعد لأن الدروس التي ينبغي لي أن أتعلّمها وأتقنها لم تنتهِ بعد. ممتنةُ لأنني لا زلتُ أتعلم ألا أنتظر أيّ مراعاة أو تقدير لما أمرُّ به من أيّ أحد. مُمتنةُ لأنني لا أنفك أنظر للجانب المشرق من الأمور وأبحث عن أيّ بصيص أمل يُنير طرقي القاحلة المُعتِمة مهما كلّف الأمر. ممتنةُ لأنني أعلم أن الأجمل والأنسب دائماً يأتي عند إيماننا بذلك، مهما بدت الأمور صعبة أو بعيدة المنال.   

Sunday, June 17, 2018

How do you know you exist?


How do you know you exist?


Have you had your breakfast this morning? Have you gone somewhere afterwards? Did you talk to anyone yesterday? Did you celebrate Eid during the last three days? I think we all did. We all eat, move, talk and socialize, then we all exist! But..wait! Do we all exist? Do all of us REALLY exist? I do exist, do you? How do you know you do or don’t?

You know the magical word: “Change”? Ever used it before? If you haven’t, then you should! You know you really exist when you manage to change something around you. If you can change the negative way other people use when thinking about their current situations or their future visions, then you sure exist. What else can you do to change things? You can help others when they need to get something done regarding work or study, and that’s how you can actually be the reason why so many doors would open for those who are in urgent need to be supported and helped. You can guide people who lack experience when it comes to something you encountered before, you can make things much easier for those who aren’t self-confident enough to take a step forward. There come times after that when you feel indescribably happy, satisfied and accomplished, when you see those whom you helped jumping, laughing and almost crying tears of joy and happiness!


Another thing you can so is to constantly sow the seeds of love and hope in people’s hearts and be the reason why they look at the sky thereafter, smile and talk to God: “I know you’re there, listening to me, knowing my fears and my desires and preparing for something great for me, even better that what I could ever expect.” Those scared and worried faces can turn into smiling and shining faces thanks to your heart that knows how it feels when one is lost, helpless and in trouble, to your mind that keeps thinking of making something about it and to your soul that knows that you do exist for so many good reasons and is determined to help others’ souls survive, heal and blossom.

How many times have people told you that you’ve got an unforgettable smile? How many people have told you that they now like many things they never liked before thanks to you? Haven’t you been told before that people remember you when doing, seeing or experiencing certain things? Such people make you know and feel that you exist, and that your existence means a lot to them. Thanks to them, you know your place isn’t only in this material world, but also in people’s hearts and minds, which are the most special places you can ever exist in. Make sure you surround yourself with such positive, loving and caring people, the ones who know well how much you’re worth and who you really are, as only do they make you feel alive, and only do they know how to show you that you sure exist.

Ever wanted something very much and couldn’t have it? How did that make you feel? Hopeless, weak, depressed, helpless, incompetent, desperate or miserable? Well, such tough times definitely make you stronger than you could ever imagine, for they make you determined to achieve what you think is above and beyond your limits. It’s all to remind you that you’re different, unique and special, and that you exist! God already knows what we're made of, but perhaps He wants us to learn what we're made of. I think we would all agree that we learn more from our tough times than from our easy times.

It’s always been you! Nobody’s supposed to try or do these things but you: To decide whether you really exist or not, to find the places you exist in, to find out why you exist and what you can do for yourself and for others, to always help people “BE” and to help those who are lost find their place in this vast universe.